Loading ...

علاج عرق النسا نهائيا

الدكتور هشام أبورحمة

الدكتور هشام أبورحمة

المدير الإكلينيكي و مؤسس مراكز NSC

عرق النسا

المحتوي

يُعد عرق النسا ألم يبدأ في الظهر والأطراف السفلية مع الشعور بخدران وتنميل يمتد إلى الساق، يحدث عندما ينتقل الألم على طول مسار العصب الوركي .. يكون الألم شديد بما فيه الكفاية لجعل الشخص غير قادر على التحرك فكيف يمكن علاج عرق النسا نهائيا ؟

ما هو عرق النسا

تحدث الإصابة بألم عرق النسا في الرجل اليمنى أو اليسرى، وعادًة ما يتم الإصابة به نتيجة الضغط على العصب أسفل العمود الفقري، 

آلام العصب الوركي يمكن أن تختلف بشكل واسع. قد تشعر وكأنها وخز طفيف، أو ألم ممل، أو إحساس بالحرقة. في بعض الحالات، يكون الألم شديد بما فيه الكفاية لجعل الشخص غير قادر على التحرك.

غالبًا ما تحدث الألم على جانب واحد. بعض الأشخاص يعانون من ألم حاد في جزء من الساق أو الورك وخدر في أجزاء أخرى. قد يشعر الشخص بالألم أو الخدر أيضًا في الجزء الخلفي من الساق أو باطن القدم. قد تشعر الساق المتأثرة بالضعف. في بعض الأحيان، يمكن أن يعلق قدمك في الأرض أثناء المشي.

كما تجدر الإشارة إلى أنه قد تبدأ الألم ببطء. قد يزداد سوءاً:

  • بعد الوقوف أو الجلوس
  • خلال بعض الأوقات من اليوم، مثل الليل
  • عند العطس، السعال، أو الضحك، خاصة إذا كان السبب في ذلك فتقًا غضروفيًا
  • عند الانحناء إلى الوراء أو المشي لمسافات أطول من بضعة ياردات أو أمتار، خاصة إذا كان السبب في ذلك تضيق النخاع الشوكي
  • أو عند الإجهاد أو الاحتجاز للنفس، مثل خلال عملية إخراج البراز

أسباب عرق النسا

يحدث انزعاج العصب الوركي عندما يكون هناك ضغط أو ضرر على العصب الوركي. يبدأ هذا العصب في أسفل الظهر ويمتد عبر الجزء الخلفي من كل ساق. يتحكم هذا العصب في عضلات الجزء الخلفي من الركبة والساق السفلية. كما يوفر الإحساس للجزء الخلفي من الفخذ والجزء الخارجي والخلفي من الساق السفلية، ونعل القدم.

تشمل الأسباب الشائعة لانزعاج العصب الوركي:

1- القرص الفقاري المنزلق أو الانفتاقي

2- تضيق النخاع الشوكي

3- متلازمة العضلة الحشوية (اضطراب الألم الذي يشمل العضلة الضيقة في الأرداف)

4- إصابة الحوض أو كسر

5- الأورام

6- الانزلاق الفقري

ونحن إذ ننوه في هذا السياق إلى أن الفئة الأكثر عرضة لانزعاج العصب الوركي هم الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 – 50 عامًا

أعراض عرق النسا

تشمل أبرز أعراض عرق النسا ما يلي

1- الألم الذي تتراوح شدته ما بين معتدل إلى شديد أسفل الظهر والوركين والساقين 

2- ألم يتفاقم مع الحركة وفقدان الحركة

3- خدر أو ضعف أسفل الظهر، الوركين، الساقين، أو القدمين

4- إحساس بالوخز في الساقين، أصابع القدم، أو القدمين

5- فقدان التحكم في الأمعاء والمثانة 

متى يجب رؤية الطبيب

يُنصح بزيارة الطبيب في الحالات الآتية 

1- في حال ما كان الألم شديد ويزداد سوءًا مع استمرار هذا الألم لأكثر من عدة أسابيع

2- إذا كان الألم في كلا الساقين وليست ساقًا واحدة

3- في حال ما واجهت مشاكل في التبول

4- الإحساس بالألم بعد إصابة، مثل السقوط أو في حال الإصابة بحادث مروري

5- الشعور بالضعف أو التنميل في كلا الساقين، كما يوصف هذا التنميل بالشديد 

6- عندما يعوق الألم القيام بالأنشطة اليومية العادية 

7- عدم الشعور بالحاجة للتبرز أو في حال عدم التحكم فيه

تشخيص عرق النسا

تشخيص عرق النسا يتم عادة من خلال استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض وتقييم التاريخ الطبي للمريض. يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وتفصيلي للأعراض والتاريخ الطبي وقد يطلب فحوصات إضافية مثل فحص الدم واختبار وظائف الغدة الدرقية لاستبعاد أسباب أخرى محتملة.

مع تشخيص عرق النسا، يمكن أن يقوم الطبيب بتوجيه العلاج المناسب الذي يستهدف تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة و علاج عرق النسا نهائيا. قد تشمل العلاجات المحتملة تجنب العوامل المحفزة، مثل الحرارة والتوتر النفسي، واستخدام الأدوية المهدئة للعصب السمباتي وتقنيات إدارة الضغط والتوتر مثل التأمل والاسترخاء.

من الضروري استشارة الطبيب المتخصص لتشخيص ومعالجة عرق النسا بشكل صحيح، حيث يمكن أن يتطلب الأمر تقييمًا متعمقًا وخطة علاج مخصصة لحالتك الفردية.

علاج عرق النسا نهائيا

وبما أن عرق النسا هو أحد أعراض حالة طبية أكثر تحديدا، فيجب تحديد السبب الكامن وراءه وعلاجه.

في بعض الحالات، لا يلزم العلاج ويتم الشفاء من تلقاء نفسه.

يُعد العلاج المحافظ (غير الجراحي) هو الأفضل في كثير من الحالات. قد يوصي مزود الخدمة الخاص بك بالخطوات التالية لتهدئة الأعراض وتقليل الالتهاب:

1- تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي) أو أسيتامينوفين (تايلينول).

2- ضع الحرارة أو الثلج على المنطقة المؤلمة. جرب الثلج لمدة 48 إلى 72 ساعة الأولى، ثم استخدم الحرارة.

قد تشمل تدابير العناية بظهرك في المنزل ما يلي:

  1. لا ينصح بالراحة في السرير.
  2. يوصى بتمارين الظهر في وقت مبكر لتقوية ظهرك.
  3. ابدأ ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد 2 إلى 3 أسابيع. قم بتضمين تمارين لتقوية عضلات البطن (الأساسية) وتحسين مرونة عمودك الفقري.
  4. قلل من نشاطك في أول يومين. ثم ابدأ أنشطتك المعتادة ببطء.
  5. لا تقم برفع أشياء ثقيلة أو التواء ظهرك خلال الأسابيع الستة الأولى بعد بدء الألم.
  6. قد يقترح مزودك أيضًا العلاج الطبيعي. تعتمد العلاجات الإضافية على الحالة المسببة لعرق النسا.

إذا لم تساعد هذه التدابير، فقد يوصي طبيبك بحقن بعض الأدوية لتقليل التورم حول العصب. يمكن وصف أدوية أخرى للمساعدة في تقليل آلام الطعن الناتجة عن تهيج الأعصاب.

قد يكون من الصعب جدًا علاج آلام الأعصاب. إذا كنت تعاني من مشاكل مستمرة مع الألم، فقد ترغب في رؤية طبيب فيزيائي (متخصص في إعادة التأهيل) أو أخصائي الألم للتأكد من حصولك على أكبر مجموعة من خيارات العلاج.

يمكن إجراء عملية جراحية لتخفيف الضغط على أعصابك في العمود الفقري، ومع ذلك، عادة ما تكون الملاذ الأخير للعلاج.

علاج عرق النسا نهائيا بالاعشاب

لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية قد تساعد في تخفيف الأعراض مثل الأعشاب الطبيعية والزيوت الأساسية.

1. الكركم

العنصر النشط في الكركم هو الكركمين، الذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يلعب الالتهاب دورًا مهمًا في ألم عرق النسا لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ضغط الأعصاب وتهيجها. يعمل الكركمين عن طريق منع العديد من المسارات الالتهابية وتقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

يعد شرب شاي الكركم طريقة ممتازة لاستهلاك هذه التوابل القوية والاستمتاع بفوائدها. ما عليك سوى غلي الماء وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم المطحون إليه. يترك على نار خفيفة لمدة 10 دقائق قبل تصفيته وشربه.

يمكنك أيضًا صنع كمادة عن طريق خلط الكركم المطحون مع الماء لتكوين قوام يشبه المعجون، ثم وضعه مباشرة على المنطقة المصابة في أسفل الظهر أو الساق حيث يوجد الألم.

تأكد من تجنب الكركم إذا كنت حاملاً أو تشك في أنك حامل.

2. الزنجبيل

تم استخدام الزنجبيل لعدة قرون كعلاج طبيعي لعلاج الحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك آلام عرق النسا. عرق النسا هو حالة شائعة تؤثر على العصب الوركي، مما يسبب الألم وعدم الراحة في أسفل الظهر والوركين والساقين.

يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات مثل gingerols التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. يعد الالتهاب أحد الأسباب الرئيسية لألم عرق النسا، لذا فإن تناول الزنجبيل بانتظام يمكن أن يوفر راحة كبيرة.

إحدى طرق استهلاك الزنجبيل هي شرب شاي الزنجبيل. لتحضير شاي الزنجبيل، قم ببساطة ببشر جذر الزنجبيل الطازج في وعاء من الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 10-15 دقيقة. يمكنك أيضًا إضافة العسل أو عصير الليمون حسب الرغبة.

هناك طريقة أخرى لاستهلاك الزنجبيل وهي إضافته إلى وجباتك. يضيف الزنجبيل النكهة والتغذية إلى أي طبق مع توفير فوائد مضادة للالتهابات.

3. البابونج

البابونج هو عشب شعبي تم استخدامه لعدة قرون لعلاج الأمراض المختلفة. وهو معروف بخصائصه المهدئة، مما يجعله علاجًا طبيعيًا ممتازًا لتخفيف آلام عرق النسا.

يحتوي البابونج على مركبات تسمى الفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهابات في الجسم، والتي يمكن أن تساهم في آلام عرق النسا. يحتوي البابونج أيضًا على خصائص مسكنة تعمل كمسكن طبيعي للآلام.

لاستخدام البابونج المر لتخفيف آلام عرق النسا، يمكنك تحضير كوب من الشاي باستخدام زهور البابونج المجففة. ما عليك سوى إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من الزهور المجففة إلى كوب من الماء المغلي واتركها تنقع لمدة 5-10 دقائق قبل تصفية الزهور. يمكنك شرب هذا الشاي حتى ثلاث مرات في اليوم.

قد يساعد شرب شاي البابونج في تخفيف آلام العصب الوركي عن طريق تقليل الالتهاب في الجسم. لتحضير شاي البابونج، انقعي ملعقة صغيرة من زهور البابونج المجففة في الماء المغلي لمدة 10 دقائق تقريبًا. صفي الخليط وأضيفي العسل إذا رغبت في ذلك. اشرب هذا الشاي مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للحصول على أقصى فائدة.

4. زيت الحبة السوداء

تم استخدام زيت الحبة السوداء لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج أمراض مختلفة بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية. لكن الدراسات الحديثة أظهرت أيضًا فوائدها المحتملة لتقليل الالتهاب وإدارة الألم.

يستخدم زيت الحبة السوداء لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الصحية بما في ذلك آلام الظهر وعرق النسا.

العنصر النشط في زيت الحبة السوداء هو الثيموكينون الذي له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل التورم وتخفيف الألم المرتبط بعرق النسا.

وفقًا لدراسات متعددة، فإن تناول زيت الحبة السوداء قد يقلل من علامات الالتهاب المتعددة مع زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

5. نبتة سانت جون

نبتة سانت جون هي عشبة شعبية معروفة بخصائصها الطبية التي يمكن أن تساعد في تخفيف العديد من أنواع الألم، بما في ذلك عرق النسا.

يمكنك وضع زيت أو كريم نبتة سانت جون مباشرة على المنطقة المصابة للمساعدة في تخفيف الانزعاج. ما عليك سوى تدليكه على بشرتك بحركات دائرية حتى يتم امتصاصه بالكامل.

إن تناول كبسولات أو أقراص نبتة سانت جون يوميًا قد يوفر أيضًا راحة من آلام عرق النسا مع مرور الوقت.

6. خل التفاح (مع الأم)

تم استخدام خل التفاح لعدة قرون كعلاج طبيعي لمختلف المشاكل الصحية، بما في ذلك إدارة الألم.

حمام دافئ: أضف 1-2 كوب من خل التفاح إلى حمام دافئ وانقع فيه لمدة 20-30 دقيقة على الأقل. سيساعد ذلك على تهدئة عضلاتك وتخفيف الألم المرتبط بعرق النسا.

شرب خل التفاح المخفف: قم بتخفيف 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء أو العصير وشربه مرتين يوميا. سيؤدي ذلك إلى تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، والذي غالبًا ما يكون أحد الأسباب الرئيسية لألم العصب الوركي.

7. الألو فيرا

لاستخدام الصبار لعلاج آلام العصب الوركي، يمكنك إما تطبيقه موضعياً أو تناوله عن طريق الفم. يتضمن التطبيق الموضعي وضع هلام أو كريم يحتوي على الصبار مباشرة على المنطقة المصابة. هذا يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتوفير الراحة من الألم. 

استهلاك الصبار عن طريق الفم ينطوي على شرب العصير المصنوع من ر يزرع أوراقها أو يتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصاتها. قد يكون الاستهلاك عن طريق الفم أكثر فعالية في علاج الالتهابات الجهازية في جميع أنحاء الجسم بدلاً من استهداف مناطق محددة مثل التطبيق الموضعي.

8. جذر فاليريان

يعتمد استخدام جذر حشيشة الهر لعلاج آلام العصب الوركي على قدرته على العمل كمرخي طبيعي للعضلات ومهدئ. يحتوي على مركبات تسمى فاليبوتريات والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في تقليل توتر العضلات. يساعد جذر الناردين على تخفيف آلام العصب الوركي عن طريق استرخاء العضلات حول المنطقة المصابة، وتقليل الضغط على العصب الوركي، وتعزيز تدفق الدم لتعزيز الشفاء. كما أن له تأثيرات مسكنة خفيفة يمكن أن تساعد في تخفيف الألم المرتبط بهذه الحالة. تتوفر مكملات جذر الناردين بأشكال مختلفة مثل الكبسولات أو الشاي أو الصبغات.

9. زيت وينترجرين العطري

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن زيت وينترجرين الأساسي يمكن أن يوفر تخفيفًا فعالًا للألم، إلا أنه يجب استخدامه بحذر لأنه قد يكون سامًا إذا تم تناوله بكميات كبيرة أو تم تطبيقه مباشرة على الجلد دون تخفيف.

الاستخدام الموضعي: قم بتخفيف زيت الشتاء الأخضر الأساسي مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا ثم ضعه مباشرة على المنطقة المصابة. دلكيه بلطف حتى يمتصه الجلد. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت وينترجرين الأساسي إلى المستحضر أو الكريم المفضل لديك للحصول على فوائد إضافية.

الكمادات الدافئة: أضف بضع قطرات من زيت الشتاء الأخضر العطري إلى الماء الدافئ وانقع منشفة في الخليط. ضع الكمادة الدافئة على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم.

العلاج بالروائح: استنشق زيت الشتاء الأخضر العطري باستخدام ناشر للعلاج العطري أو بإضافة بضع قطرات إلى الماء الساخن في وعاء واستنشاق البخار.

نقع الحمام: أضف 10-15 قطرة من الزيوت العطرية الشتوية مع ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام وانقعها لمدة 20 دقيقة.

10. زيت الروزماري العطري

يعد زيت إكليل الجبل العطري علاجًا طبيعيًا شائعًا لتخفيف آلام عرق النسا. وقد استخدم هذا الزيت العطري لعدة قرون لعلاج الأمراض المختلفة، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات.

الاستخدام الموضعي: قم بخلط 2-3 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة. قم بالتدليك بلطف بحركات دائرية حتى يمتص الجلد الزيت.

نقع الحمام: أضف 10-15 قطرة من زيت إكليل الجبل العطري إلى حمام دافئ وانقع فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل. سيساعد دفء الماء مع رائحة إكليل الجبل المهدئة على تخفيف آلام عرق النسا.

علاج عرق النسا نهائيا بالحجامة

الحجامة هي طريقة بديلة للعلاج تُعرف أيضًا باسم العلاج بالحجامة. وهو ينطوي على إزالة الدم الراكد تحت الجلد من خلال أكواب الشفط بعد إجراء شقوق سطحية في منطقة معينة من الجسم. 

أجريت دراسة لتقييم فعالية الحجامة في علاج آلام عرق النسا في مستشفى عليكرة الشفاء. تم اختيار 92 مريضاً لديهم تاريخ من الإصابة بعرق النسا بشكل عشوائي وتتراوح أعمارهم بين 18 – 75 سنة وتم تطبيق أكواب الحجامة بشكل عام على الفقرات C7 وT2 وL5/S1، في حين تم تطبيق كوبين أيضًا بشكل ثنائي على الفقرات L4/L5 وأربعة أكواب إضافية. يتم تطبيقها على مفصل الورك والجزء الخلفي من الفخذ والركبة وعضلة الساق، ويتم تطبيق جميع الكؤوس ثلاث مرات بفاصل 15 يومًا بين كل جلسة. تم تقييم الانخفاض في الألم الوركي بعد ثلاث جلسات من الحجامة من خلال مقياس تصنيف الألم الرقمي، وكان هناك انخفاض كبير في الألم بشكل عام حيث أظهر 67 بالمائة من المرضى تخفيف الألم بدرجات متفاوتة. 

تشير تلك الدراسة إلى أن الحجامة فعالة في تخفيف الألم وتحسين نوعية الحياة لدى غالبية المرضى، وبالتالي يمكن استخدامها كأداة بديلة فعالة لتخفيف الألم.

علاج عرق النسا نهائيا بالكي

هناك طريقة لعلاج هذا الألم العصبي ونقل إشارات الألم من خلال تدمير الأعصاب لعلاج العصب الوركي. تعد تدمير الأعصاب بالتردد الراديوي واحدة من الأدوات القليلة التى لم تسبب جروج لتخفيف آلام العصب الوركي. 

يستخدم تدمير الأعصاب بالتردد الراديوي RFA طاقة الحرارة لتعطيل نهايات الأعصاب التي تسبب الألم. ليس هناك آثار طويلة الأمد لتدمير الأعصاب بالتردد الراديوي، وتعتبر RFA علاجًا طبيًا يجب استخدامه فقط في عيادة مرخصة. هل يوجد ألم في الساق بعد تدمير الأعصاب بالتردد الراديوي؟ لا، ووقت التعافي من هذا الإجراء قليل جدًا.

مضاعفات عرق النسا

في حال إهمال العلاج فإنه قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات، تشمل أهمها ما يلي 

1- زيادة الألم مع مرور الوقت

2- فقدان القوة العضلية في الساق المُصابة 

3- فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة أو كليهما معًا

4- تلف دائم في الأعصاب

الوقاية من علاج عرق النسا نهائيا

للأمانة فإنه لا يمكن الوقاية من عرق النسا بصورة دائمة، لكن هناك بعض الخطوات قد تساعد في حماية الظهر وتقليل الخطر، تشمل أهم هذه الخطوات ما يلي 

1- المحافظة على وزن صحي

2- ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم

3- الجلوس في وضعية صحيحة وسليمة

4- الإقلاع عن التدخين

5- تجنب الوقوف لفترات طويلة

6- تجنب الرفع والالتفاف في وقت واحد 

7- المحافظة على استقامة الظهر وانحناء الركبتين في حال حمل الأشياء الثقيلة