عملية تسليك عصب اليد – اختناق الاعصاب

الدكتور هشام أبورحمة

الدكتور هشام أبورحمة

المدير الإكلينيكي و مؤسس مراكز NSC

عملية تسليك عصب اليد

المحتوي

دعنا نتعرف من خلال هذا المقال عن عملية تسليك عصب اليد .. كيف يتم اجرائها وما هي مضاعفات العملية، وهل يمكن علاج اختناق الاعصاب نهائياً؟!

عملية تسليك عصب اليد

تُعتبر عملية تسليك اليد عملية جراحية تستخدم لعلاج الحالة المؤلمة المعروفة باسم متلازمة قناة الرسغ carpal tunnel syndrome، حيث كان الأطباء يعتقدون سابقًا أن متلازمة قناة الرسغ كانت ناتجة عن إصابة بسبب الاستخدام المفرط أو الحركة المتكررة التي يقوم بها المعصم أو اليد ، في العمل عادةً. الآن يعلمون أنها عرضة للإصابة بسبب مثل الالتواء أو الكسر ، أو الاستخدام المتكرر لأداة اهتزازية. كما تم ربطها بالحمل والسكري وأمراض الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تمر العصب الوسطي والأوتار التي تسمح لأصابعك بالحركة من خلال ممر ضيق في المعصم يسمى قناة الرسغ. يتم تشكيل قناة الرسغ من عظام المعصم في الأسفل والرباط الرسغي المستعرض عبر الجزء العلوي (أو الداخل) من المعصم. 

عندما يتعرض هذا الجزء من الجسم للإصابة أو التوتر، يمكن أن يضغط تورم الأنسجة داخل النفق على العصب الوسطي. هذا يسبب خدرًا ووخزًا في اليد ، وألمًا ، وفقدان الوظيفة إذا لم يتم علاجها. 

وتجدر الإشارة إلى أنه في الغالب ما تبدأ الأعراض ببطء، وقد تزداد سوءًا مع مرور الوقت، وغالبًا ما تكون أسوأ على جانب الإبهام من اليد.

متى تلجأ لعملية تسليك عصب اليد؟

إن تشخيص متلازمة النفق الرسغي هو السبب الوحيد لإجراء جراحة النفق الرسغي، وحتى ذلك الحين، من المحتمل أن يرغب طبيبك في تجربة العلاجات غير الجراحية أولاً. 

قد يشمل ذلك أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، أو العلاج الطبيعي، أو تغييرات على المعدات التي تستخدمها في العمل، أو جبائر المعصم، أو جرعات من المنشطات في المعصم للمساعدة في تخفيف التورم والألم.

قد تشمل الأسباب التي قد تجعل الطبيب يوصي بإجراء جراحة تحرير النفق الرسغي أو تسليك اعصاب اليد ما يلي:

1- التدخلات غير الجراحية لمتلازمة النفق الرسغي لا تخفف الألم.

2- يقوم الطبيب بإجراء اختبار تخطيط كهربية العضل للعصب المتوسط ويحدد أنك مصاب بمتلازمة النفق الرسغي.

3- تكون عضلات اليدين أو الرسغين ضعيفة وتصغر في الواقع بسبب الضغط الشديد على العصب المتوسط.

4- أو في حال استمرت أعراض متلازمة النفق الرسغي لمدة 6 أشهر أو أكثر دون أي راحة.

الهدف من عملية تسليك عصب اليد

العصب الوسطي، الذي يبدأ من الكتف ويمتد حتى أطراف الأصابع، هو أحد الأعصاب الرئيسية للأطراف العلوية، هذا العصب لا يوجه فقط انقباضات العضلات في الساعد واليد ولكنه يوفر الإحساس لليدين والأصابع.

عندما يتم ضغط العصب الوسطي في النفق الرسغي – الممر الضيق من المعصم إلى اليد المكون من الأوتار والأربطة والعظام – يمكن أن تظهر أعراض متلازمة النفق الرسغي وتصبح مزمنة مع مرور الوقت.

إجراء جراحة تحرير النفق الرسغي لعلاج متلازمة النفق الرسغي، وهي حالة مؤلمة تسبب الضعف وعدم الراحة في اليد

 تحدث متلازمة النفق الرسغي بسبب زيادة الضغط على العصب المتوسط في الرسغ، قد نوصي بإجراء جراحة تحرير النفق الرسغي إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية لمتلازمة النفق الرسغي ولم تنجح مع الخيارات غير الجراحية:

1- تنميل في الأصابع

2- ألم في الرسغ أو اليد

3- وخز في المعصم أو اليد

4- الشعور بالخرقاء عند استخدام اليد

ومن الجدير بالذكر أن جراحة تسليك اعصاب اليد عادة ما تكون موصى بها عندما لا تستجيب للعلاجات التقليدية بعد مرور أكثر من ستة أشهر.

الفحوصات المطلوبة قبل عملية تسليك عصب اليد

قبل تحديد موعد لجراحة النفق الرسغي، يقوم جراح العظام بإجراء اختبارات لتحديد طبيعة حالتك، حيث يتضمن ذلك الحصول على صورة مقطعية للنفق الرسغي بقياسات دقيقة، يساعد ذلك في توجيه كيفية إجراء الجراحة والحد من حجم الشق.

يتم إجراء التصوير عادةً باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية عالي الدقة (HRUS)، وهو أكثر قدرة على تصوير الأعصاب الطرفية (تلك التي تشارك في الأحاسيس والحركة) من التصوير المقطعي المحوسب (CT)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو الأشعة السينية. قد يتم إجراء HRUS بواسطة الجراح أو فني الموجات فوق الصوتية في منشأة مختلفة.

كيف يتم تقييم الحالة؟

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية أيضًا بإجراء تقييم لنوعية الحياة (QoL) لتحديد مدى خطورة تأثير متلازمة النفق الرسغي على حياتك. قد تشمل الأسئلة ما يلي:

  1. هل أنت قادر على تحريك المفتاح في القفل؟
  2. هل أنت قادر على التقاط النقود من على الطاولة؟
  3. هل أنت قادر على الكتابة بالقلم أو القلم الرصاص؟
  4. كم صعوبة تواجهك في فتح زجاجة محمية للأطفال؟
  5. كم صعوبة تواجهك في إزالة الأغلفة من الأشياء الصغيرة؟

يتم تقييم الإجابات على مقياس من 1 إلى 5 (1 يعني “لا أستطيع القيام بذلك” و5 يعني “لا توجد صعوبة”). لا تساعد النتائج في تحديد طبيعة حالتك وشدتها فحسب، بل يمكن استخدامها في وقت لاحق لتحديد مدى استجابتك للجراحة.

تشمل الاختبارات الأخرى داخل المكتب ما يلي:

1- اختبار الخيط الأحادي Semmes-Weinstein، الذي يحدد فقدان الإحساس الوقائي عن طريق فرك الخيط على اليد أو الإصبع أثناء النظر بعيدًا

2- اختبار التمييز ذو النقطتين The two-point discrimination test، حيث يتم تطبيق جسمين مدببين (مثل طرفي الملقط) على الجلد لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تمييز منطقتين مختلفتين للإحساس)

نصائح قبل عملية تسليك عصب اليد

هناك مجموعة من النصائح التي ينبغي الالتزام بها في حال أقدمت على إجراء عملية تسليك عصب اليد، تشمل أهمها ما يلي

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها حاليًا، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية. ربما ستحتاج إلى التوقف عن تناول أي أدوية تزيد من صعوبة تجلط الدم، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين أو النابروكسين.

إذا كنت مدخنًا، حاول الإقلاع عن التدخين قبل إجراء الجراحة، حيث أن التدخين يمكن أن يؤخر الشفاء.

قد تحتاج إلى إجراء اختبارات الدم أو مخطط كهربية القلب (ECG) قبل الجراحة.

سيُطلب منك عادةً عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 6 إلى 12 ساعة قبل الجراحة.

بناءً على حالتك الطبية، قد يطلب طبيبك تحضيرات محددة أخرى.

خطوات إجراء عملية تسليك عصب اليد ؟

عادة ما يتم إجراء عملية تحرير النفق الرسغي في العيادة الخارجية، مما يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة إذا سارت الأمور على ما يرام. 

هناك نوعان من جراحة تحرير النفق الرسغي. الطريقة التقليدية هي الإصدار المفتوح، حيث يقوم الجراح بفتح المعصم لإجراء الجراحة.

رسم توضيحي لعملية تحرير النفق الرسغي المفتوح

رسم توضيحي لعملية تحرير النفق الرسغي المفتوح

الطريقة الأخرى هي إطلاق النفق الرسغي بالمنظار، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن يحتوي على كاميرا في الرسغ من خلال شق صغير (قطع). تقوم الكاميرا بتوجيه الطبيب أثناء إجراء الجراحة باستخدام أدوات رفيعة يتم إدخالها في الرسغ من خلال قطع صغير آخر.

رسم توضيحي لعملية تحرير النفق الرسغي بالمنظار

رسم توضيحي لعملية تحرير النفق الرسغي بالمنظار

في كلتا الحالتين، إليك التسلسل العام للأحداث في جراحة تحرير النفق الرسغي أو تسليك اعصاب اليد:

1- سيُطلب منك عادةً خلع ملابسك، أو على الأقل قميصك، وارتداء ثوب المستشفى.

2- عادة، يتم استخدام مخدر موضعي في هذا الإجراء لتخدير اليد والمعصم.

3- في عملية جراحية مفتوحة، يقوم الجراح بقطع حوالي 2 بوصة على المعصم. ثم يستخدم أدوات جراحية شائعة لقطع الرباط الرسغي وتوسيع النفق الرسغي.

4- في عملية تحرير النفق الرسغي بالمنظار، يقوم الطبيب بعمل شقوق بحجم نصف بوصة. أحدهما على المعصم والآخر على راحة اليد. ثم يقوم بإدخال كاميرا متصلة بأنبوب ضيق في شق واحد. تقوم الكاميرا بتوجيه طبيبك أثناء قيامه بإدخال الأدوات وقطع الرباط الرسغي من خلال الشق الآخر.

5- سيقوم الجراح بخياطة الشق أو الشقوق.

6- سيتم وضع يدك ومعصمك في جبيرة أو ضمادات ثقيلة لمنعك من تحريك معصمك.

بمجرد الانتهاء من الجراحة، ستتم مراقبتك لفترة قصيرة، ثم يُسمح لك بالعودة إلى المنزل. فقط في حالات نادرة أو مضاعفات تكون هناك حاجة إلى المبيت لليلة واحدة لإجراء عملية جراحية لتحرير النفق الرسغي.

مدة عملية تسليك عصب اليد

عادًة ما تستغرق عملية تسليك عصب اليد حوالي من 10 – 20 دقيقة، كما أن المريض يعود إلى بيته في نفس يوم إجراء العملية 

نسبة نجاح عملية تسليك عصب اليد

عملية تسليك عصب اليد تكون نسب نجاحها عالية جدًا، حيث تصل نسب نجاحها في أغلب الحالات إلى أكثر من 90%، لكن لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل إجراء هذه العملية حول نسب نجاحها وما يمكن القيام به حتى تمر هذه العملية بسلام دون حدوث ثمة مضاعفات

شكل اليد بعد العملية

من المحتمل أن يظل معصمك مربوطًا بضمادة ثقيلة أو جبيرة لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين. عادةً ما يقوم الأطباء بتحديد موعد آخر لإزالة الضمادة أو الجبيرة. خلال هذا الوقت، قد يتم تشجيعك على تحريك أصابعك للمساعدة في منع التيبس.

بمجرد إزالة الجبيرة، من المرجح أن تبدأ برنامج العلاج الطبيعي. سيعلمك المعالج الطبيعي تمارين الحركة لتحسين حركة معصمك ويدك. هذه التمارين سوف تسرع الشفاء وتقوي المنطقة. قد لا تزال بحاجة في بعض الأحيان إلى استخدام جبيرة أو دعامة لمدة شهر أو نحو ذلك بعد الجراحة.

يمكن أن تستغرق فترة التعافي من بضعة أيام إلى بضعة أشهر. في هذه الأثناء، قد تحتاج إلى تعديل واجباتك الوظيفية أو حتى أخذ إجازة من العمل أثناء فترة تعافيك. سيتحدث معك طبيبك حول قيود النشاط التي يجب عليك اتباعها بعد الجراحة.

مضاعفات ما بعد عملية تسليك عصب اليد

على الرغم من أنه من النادر حدوث مضاعفات بعد عملية تسليك عصب اليد، إلا أنه يبقى هناك احتمالية حدوث مضاعفات حتى ولو نادرة كما قلنا، وبشكل عام تشمل أهم هذه المضاعفات ما يلي

1- تظل المضاعفات الأكثر شيوعًا هي عدم تقسيم كافي للرباط العرضي للرسغ 

2- إصابات في الفروع المتكررة للعصب السبابي والعصب الجلدي الكفي للعصب الوسطي

3- تمزقات في العصب الوسطي والعصب الزندي

4- إصابات وعائية في القوس الكفي السطحي

5- عدوى الجرح بعد العملية

6- تكون ندبة مؤلمة

7- متلازمة الألم الإقليمية المعقدة

قد يكون التحرير غير الكامل للرباط الرسغي المستعرض هو أكثر المضاعفات شيوعًا لجراحة CTS، وعادةً ما يكون بسبب أخطاء في التقنية الجراحية، مثل سوء اختيار الشق وعدم كفاية التعرض. إنها أيضًا المشكلة الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى إعادة تشغيل CTS.

في دراسة من 186 مريضًا، حدثت 34 مضاعفات مختلفة في 22 مريضًا (12 بالمائة)، بما في ذلك الانقسام غير الكامل للرباط الرسغي المستعرض في 11 مريضًا (6 بالمائة)، وتطور متلازمة الألم الناحي المعقد في 4 (2 بالمائة).

مع التدريب الجراحي المناسب والخبرة والتقنية، من المقدر أن إجمالي حالات الإعاقة طويلة الأمد المرتبطة بمضاعفات جراحة تحرير النفق الرسغي يجب ألا تتجاوز 1 إلى 2 بالمائة.

أنواع المضاعفات التي تظهر باستخدام التقنيات المفتوحة والمنظارية متشابهة. يستشهد أنصار تقنية التنظير الداخلي بأدلة على أنها تؤدي إلى تقليل ألم الشق بعد العملية الجراحية والعودة المبكرة إلى العمل مقارنة بالتقنيات المفتوحة. ومع ذلك، يشير منتقدو النهج التنظيري إلى زيادة واضحة في معدل المضاعفات، والتي ترتبط بخبرة الجراح.

هل عملية تسليك عصب اليد مؤلمة؟

من المحتمل أن تشعر بألم في يدك ومعصمك بعد الجراحة. وعادةً ما يتم التحكم فيه باستخدام أدوية الألم التي يتم تناولها عن طريق الفم. قد يطلب منك الجراح أيضًا إبقاء اليد المصابة مرتفعة أثناء النوم ليلاً للمساعدة في تقليل التورم.

هل يمكن الشفاء من متلازمة النفق الرسغي

بالطبع، حيث تتعدد الطرق التي من شأنها المساعدة في علاج متلازمة النفق الرسغي، منها الخضوع إلى العملية الجراحية، نظرًا لأنها تُعد الحل الأمثل للتخلص من النفق الرسغي 

جلطة_المخ
المخ والاعصاب

أسباب جلطة المخ

يعمل الخ بمثابة مركز لقيادة الجسم، لذا فإن أي إصابة فيه من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، فما أسباب جلطة المخ وطرق العلاج

أقراء المزيد »