هل سرطان المخ خطير ؟

الدكتور هشام أبورحمة

الدكتور هشام أبورحمة

المدير الإكلينيكي و مؤسس مراكز NSC

هل سرطان المخ خطير

المحتوي

تشير التقديرات إلى أنه تم تشخيص إصابة أكثر من 1900 شخص بسرطان الدماغ في عام 2023. ويبلغ متوسط العمر عند التشخيص 59 عامًا. والسؤال هو هل سرطان المخ خطير ؟

قبل الإجابة على هذا السؤال هيا بنا من خلال التقرير التالي نتحدث عن كل ما يتعلق بسرطان المخ

سرطان المخ

تشمل سرطانات الدماغ أورام الدماغ الأولية، والتي تبدأ في الدماغ ولا تنتشر أبدًا إلى أجزاء أخرى من الجسم، والأورام الثانوية (أو النقائل)، والتي تسببها السرطانات التي بدأت في جزء آخر من الجسم.

هناك أكثر من 40 نوعًا رئيسيًا من أورام المخ، والتي يتم تجميعها في نوعين رئيسيين:

حميدة – بطيئة النمو ومن غير المرجح أن تنتشر. الأنواع الشائعة هي الأورام السحائية، والأورام العصبية، وأورام الغدة النخامية، والأورام القحفية البلعومية.

ورم خبيث – سرطاني وقادر على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الدماغ أو الحبل الشوكي. تشمل الأنواع الشائعة الأورام النجمية، والأورام الدبقية قليلة التغصن، والأورام الدبقية الدبقية، والأورام الدبقية المختلطة.

تنمو أورام المخ الحميدة ببطء، ولها حدود مميزة ونادرًا ما تنتشر. لا تزال الأورام الحميدة خطيرة. يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء من الدماغ وتضغط عليها، مما يسبب خللًا وظيفيًا شديدًا. 

يمكن أن تكون أورام الدماغ الحميدة الموجودة في منطقة حيوية من الدماغ مهددة للحياة. وفي حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتحول الورم الحميد إلى ورم خبيث. تشمل أمثلة الأورام الحميدة عادةً الورم السحائي، والورم الشفاني الدهليزي، والورم الغدي النخامي.

أورام المخ الخبيثة تكون سرطانية. وعادة ما تنمو بسرعة وتغزو هياكل الدماغ السليمة المحيطة. يمكن أن يكون سرطان الدماغ مهددًا للحياة بسبب التغيرات التي يسببها في الهياكل الحيوية للدماغ. بعض الأمثلة على الأورام الخبيثة التي تنشأ في الدماغ أو بالقرب منه تشمل ورم الخلايا البدائية العصبية الشمية، والساركومة الغضروفية، والورم الأرومي النخاعي.

أعراض سرطان المخ

لا تسبب جميع الأورام في الدماغ ظهور الأعراض، كما أن بعضها لا يتم اكتشافه إلا في مراحل متأخرة جدًا، وبصفة عامة تشمل أهم أعراض سرطان الدماغ ما يلي

1- الصداع

2- عدم وضوح أو تغير في الرؤية

3- الغثيان والقيء

4- الصعوبة في البلع

5- تقلصات أو تشنجات في العضلات 

6- الصعوبة في التركيز

7- تغير في القدرة على الكلام

8- مشاكل في الذاكرة

9- الارهاق والخمول

10- تغير في المزاج أو الشخصية 

أسباب سرطان المخ

سرطان المخ هو حالة نادرة نسبيًا ويمكن أن يحدث نتيجة لتشوهات في الخلايا العصبية في المخ. لحد الآن، لا يعرف الأسباب الدقيقة لسرطان المخ، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به. تشمل هذه العوامل:

1- العوامل الوراثية

قد يكون للوراثة دور في بعض حالات سرطان المخ. قد يكون لديك مخاطر أعلى للإصابة بالمرض إذا كان لديك أفراد في العائلة يعانون من سرطان المخ أو أمراض وراثية أخرى ترتبط به.

2- التعرض للإشعاع

قد يزيد التعرض للإشعاع من خطر الإصابة بسرطان المخ. يمكن أن يشمل ذلك التعرض للأشعة السينية المتكررة أو العلاج الإشعاعي السابق للرأس.

3- العوامل المناعية

قد تلعب العوامل المناعية دورًا في تطور سرطان المخ. بعض الأمراض المناعية المزمنة قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، على الرغم من أن العلاقة لا تزال غير واضحة تمامًا.

4- العوامل البيئية

هناك بعض العوامل البيئية المحتملة التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المخ، ولكن التوصل إلى ارتباط مباشر لا يزال يتطلب المزيد من البحث. قد تشمل هذه العوامل التعرض للمواد الكيميائية السامة أو الملوثات البيئية.

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن معظم حالات سرطان المخ ليس لها أسباب معروفة، وغالبًا ما يكون تطور السرطان نتيجة لتفاعل معقد لعدة عوامل. إذا كانت لديك مخاوف بشأن خطر الإصابة بسرطان المخ، يجب عليك استشارة الطبيب المختص الذي سيتمكن من تقييم حالتك وتقديم المشورة اللازمة.

مضاعفات سرطان الدماغ

من أهم مضاعفات سرطان الدماغ ما يلي

1- مشاكل عقلية

2- الاكتئاب

3- الصرع

4- الصداع

5- فقدان السمع

6- التلعثم في الكلام 

7- الشلل

مراحل سرطان المخ

يتم تصنيف سرطان الدماغ إلى أربع درجات. هم:

  • سرطان الدماغ من الدرجة الأولى: ينمو الورم ببطء ونادرًا ما ينتشر إلى الأنسجة المجاورة. قد يكون من الممكن إزالة الورم بالكامل عن طريق الجراحة.
  • سرطان الدماغ من الدرجة الثانية: ينمو الورم ببطء ولكنه قد ينتشر إلى الأنسجة المجاورة أو يتكرر.
  • سرطان الدماغ من الدرجة الثالثة: ينمو الورم بسرعة، ومن المرجح أن ينتشر إلى الأنسجة المجاورة، وتبدو خلايا الورم مختلفة تمامًا عن الخلايا الطبيعية.
  • سرطان الدماغ من الدرجة الرابعة: ينمو الورم وينتشر بسرعة كبيرة، ولا تبدو الخلايا السرطانية كالخلايا الطبيعية.

ورم خبيث في الدماغ: أورام الدماغ الثانوية، التي انتشرت إلى الدماغ من مكان آخر في الجسم، هي أكثر شيوعا بكثير من أورام الدماغ الأولية. كما أصبحت هذه الأورام أكثر شيوعًا بشكل متزايد حيث يتحسن أداء الأفراد مع علاج السرطان ويعيشون لفترة أطول، مما يمنح السرطان الأصلي الفرصة للانتشار إلى الدماغ.

بعض أنواع السرطان التي تنتشر عادة إلى الدماغ هي الرئة والثدي والقولون والكلى والورم الميلانيني والغدة الدرقية والرحم. سرطان الرئة هو الشكل الأكثر شيوعاً لورم خبيث في الدماغ. في الواقع، غالبًا ما يتضمن تصنيف مراحل سرطان الرئة فحصًا للدماغ.

من المرجح أن يتم تقييم النقائل الدماغية من خلال نظام التدريج للورم والعقدة والانتشار (TNM). في بعض الأحيان، يتم تشخيص إصابة الأفراد بالنقائل الدماغية أو الشوكية قبل أن يدركوا أنهم مصابون بسرطان أولي آخر

تشخيص سرطان المخ

تشخيص سرطان المخ يتطلب سلسلة من الاختبارات والإجراءات التي يقوم بها الأطباء المختصون. إليك بعض الخطوات الشائعة في تشخيص سرطان المخ:

استشارة الطبيب: يجب أن تبدأ عملية التشخيص بزيارة طبيب مختص، مثل طبيب الأعصاب أو طبيب الأورام العصبية. ستتحدث مع الطبيب عن أعراضك وتاريخك الصحي وأي عوامل خطر قد تكون لديك.

الفحص السريري: يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري للجهاز العصبي المركزي، وذلك لتقييم وظائف الدماغ والأعصاب والحركة والتوازن.

الصور الشعاعية: يتم استخدام الصور الشعاعية للتشخيص المبدئي وتحديد وجود الأورام أو التشوهات في المخ. يشمل ذلك الأشعة المقطعية (CT) والرنين المغناطيسي (MRI) والصور الشعاعية الأخرى.

التصوير المقطعي بالإشعاع النبضي المحوسب (PET-CT): في بعض الحالات، قد يتم إجراء فحص PET-CT لتحديد انتشار الخلايا السرطانية إلى مناطق أخرى من الجسم.

التصوير الوظيفي: يمكن استخدام تقنيات التصوير الوظيفي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) أو التصوير بالمقطع الوحيد للموجات فوق الصوتية (SPECT) لتقييم وظائف الدماغ وتحديد موقع الورم.

البيوبسي: في حالة وجود تشخيص مشتبه به لسرطان المخ، قد يتم إجراء عملية جراحية صغيرة لاستخراج عينة من النسيج المشتبه به (البيوبسي) لتحليلها بشكل مجهري وتحديد طبيعتها.

بعد استكمال هذه الإجراءات، سيقوم الأطباء بتحليل النتائج وتشخيص حالتك. إذا تم تشخيص سرطان المخ، سيتم تحديد مرحلة المرض وتخطيط خطة العلاج المناسبة بناءً على ذلك

علاج سرطان المخ

يعتمد علاج سرطان المخ على عدة عوامل، بما في ذلك نوع وموقع وحجم الورم وحالة المريض بشكل عام. قد يتضمن علاج سرطان المخ مجموعة من الإجراءات والعلاجات التالية:

أولًا: جراحة إزالة الورم

قد يكون العلاج الجراحي الأولي لإزالة الورم هو الخطوة الأولى في علاج سرطان المخ. يتم تحديد إمكانية إجراء الجراحة ونوع الجراحة المناسبة بناءً على حجم الورم وموقعه ونوعه.

ثانيًا: العلاج الإشعاعي

يتم استخدام العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة أو في حالة عدم إمكانية إجراء الجراحة. يُستخدم الإشعاع ذو الجرعة العالية لاستهداف وتدمير الخلايا السرطانية دون التأثير على الأنسجة السليمة المحيطة.

ثالثًا: العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج سرطان المخ بالأدوية الكيميائية التي تهدف إلى قتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها. يمكن أن يتم استخدام العلاج الكيميائي بشكل مستقل أو بالتزامن مع الجراحة أو العلاج الإشعاعي.

رابعًا: العلاج المناعي

يتضمن استخدام العلاجات المناعية لتعزيز استجابة جهاز المناعة للهجوم على الخلايا السرطانية. تشمل هذه العلاجات الأدوية التي تستهدف البروتينات المحفزة للمناعة أو الخلايا المناعية المحددة.

خامسًا: العلاج المستهدف

يستهدف العلاج المستهدف البروتينات أو المسارات الخاصة بالخلايا السرطانية بشكل محدد، ويمكن أن يكون فعالًا في بعض أنواع سرطان المخ.

يجب أن يتم تخطيط وتنفيذ خطة العلاج بواسطة فريق طبي متخصص يعمل بالتعاون مع أخصائيين متعددي التخصصات. يجب أن يستند الاختيار النهائي للعلاج إلى تقييم شامل للحالة والعوامل المحيطة بها.

هل سرطان المخ خطير

يمكن لأورام الدماغ — سواء كانت سرطانية أم لا — أن تسبب مشاكل خطيرة. وذلك لأن جمجمتك صلبة ولا توفر مساحة لتوسع الورم. أيضًا، إذا تطور الورم بالقرب من أجزاء من الدماغ التي تتحكم في الوظائف الحيوية، فقد يسبب أعراضًا، مثل:

  • ضعف.
  • صعوبة المشي.
  • مشاكل في التوازن.
  • فقدان جزئي أو كامل للرؤية.
  • صعوبة في فهم اللغة أو استخدامها.
  • مشاكل في الذاكرة.

يمكن أن تسبب أورام الدماغ مشاكل عن طريق:

  • غزو وتدمير أنسجة المخ السليمة بشكل مباشر.
  • الضغط على الأنسجة المجاورة.
  • زيادة الضغط داخل جمجمتك (الضغط داخل الجمجمة).
  • مما يتسبب في تراكم السوائل في دماغك.
  • منع التدفق الطبيعي للسائل النخاعي (CSF) عبر المساحات داخل الدماغ، مما يؤدي إلى تضخم تلك المساحات.
  • يسبب نزيف في دماغك.

ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من أورام في المخ لا تسبب أعراضًا أبدًا أو تنمو بشكل كبير بما يكفي للضغط على الأنسجة المحيطة.

هل يشفى مريض سرطان المخ

الصداع غالبا ما يكون العرض الأول لورم في المخ. يمكن أن يكون الصداع خفيفًا أو شديدًا أو مستمرًا أو يأتي ويذهب. لا يعتبر الصداع دائمًا ورمًا في المخ، ولكن إذا كنت قلقًا، فتأكد من رؤية طبيبك العام.

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • النوبات: شديدة (مثل التشنج) أو خفيفة (اضطراب عابر في الوعي أو الإحساس أو ارتعاش العضلات)
  • ضعف أو شلل في جزء من الجسم
  • فقدان التوازن
  • التهيج العام والنعاس أو تغير في الشخصية
  • استفراغ و غثيان
  • اضطراب في الرؤية أو السمع أو الشم أو التذوق.
  • أسباب الإصابة بسرطان الدماغ

بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ تشمل:

  • تكون بعض أورام المخ والحبل الشوكي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات وراثية أو وراثية معينة
  • الأشخاص الذين يتعرضون لجرعات عالية جدًا من الإشعاع في الرأس.

هل سرطان المخ يؤدي إلى الوفاة

يبلغ متوسط معدل البقاء النسبي لمدة خمس سنوات لأورام المخ الخبيثة 35.6 في المائة، وفقا للجمعية الوطنية لأورام الدماغ. وهذا يعني أن 35.6% من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الدماغ ما زالوا على قيد الحياة بعد خمس سنوات من اكتشاف الورم.

تؤثر العديد من العوامل على البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص سرطان الدماغ، بما في ذلك:

  • عمر
  • نوع الورم
  • درجة

على سبيل المثال، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن معدل البقاء النسبي لمدة خمس سنوات حسب الفئة العمرية للورم الأرومي الدبقي، وهو النوع الأكثر شيوعًا من ورم الدماغ الخبيث الأولي، هو:

  • 22% للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 44 عامًا
  • 9% للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 54 عامًا
  • 6% للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 إلى 64 عامًا

وهذا يعني أنه كلما كنت أصغر سنا، كلما ارتفع تقدير البقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات. كقاعدة عامة، يكون البقاء على قيد الحياة أطول مع أورام المخ ذات الدرجة المنخفضة، لكن بيانات البقاء على قيد الحياة من سرطان الدماغ لا يتم تصنيفها غالبًا حسب الدرجة.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن تقديرات البقاء على قيد الحياة هي مجرد تقديرات. وهي تستند إلى البيانات السابقة والعلاجات القديمة. لا يزال يتم إحراز تقدم في الطب، ويجب أن تشعر بالارتياح عندما تطلب من فريق الرعاية الخاص بك مراجعة ما تعنيه هذه التقديرات بالنسبة لك، وما هي العلاجات الأحدث التي قد تكون مناسبة لك.

الوقاية من سرطان المخ

تشمل أهم طرق الوقاية من سرطان المخ ما يلي

1- الإقلاع عن التدخين

2- الابتعاد عن المواد الكيميائية المسرطنة

3- تجنب الإشعاع قدر المستطاع

اعراض_السكتة_الدماغية
المخ والاعصاب

اعراض السكتة الدماغية

تُصنف السكتة الدماغية على أنها المسبب الخامس للوفاة حول العالم، وتُصيب المريض بأضرارًا طويلة المدى تؤثر على الحياة بشكل عام، فما هي اعراض السكتة الدماغية

أقراء المزيد »
المخ والاعصاب

هل رسم العصب مؤلم

هل رسم العصب مؤلم رسم العصب هو إجراء تشخيصي يقيس سرعة انتقال النبضات الكهربائية عبر الخلايا العصبية من خلال تحفيز خلايا عصبية محددة يتم إجراء

أقراء المزيد »
ماهو-مرض-مؤمن-زكريا
المخ والاعصاب

ماهو مرض مؤمن زكريا

تعرف على القصة الكاملة حول مرض مؤمن زكريا – التصلب الجانبي الضموري وأهم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ما هو مرض مؤمن زكريا – التصلب الجانبي

أقراء المزيد »