هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا

الدكتور هشام أبورحمة

الدكتور هشام أبورحمة

المدير الإكلينيكي و مؤسس مراكز NSC

هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا

المحتوي

يُشخص نسبة كبيرة من الأشخاص بخشونة الركبة لاسيما لدى النساء وكبار السن، والسؤال هو هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا

خشونة الركبة

الخشونة في المفاصل، بما في ذلك الركبة، تحدث عندما يتأكل الغضروف الموجود بين نهايات العظام. 

المفصل هو جزء من الجسم حيث تتلاقى عظمتين أو أكثر، على سبيل المثال في مفصل الركبة 

يتلاقى عظم الفخذ والساق. يُغطي نهايات العظام بوسادة ملساء وزلقة تُعرف بالغضروف.

الغضاريف تسمح للعظام بالتحرك بسلاسة وتحمي المفاصل من الإجهاد. عندما تتآكل هذه الغضاريف، يحدث ما يعرف بخشونة الركبة، ويمكن أن يحدث هذا بشكل طبيعي مع التقدم في العمر أو بسبب أسباب أخرى.

مع تآكل الغضروف، تصبح أسطح المفاصل أكثر خشونة، مما يؤدي إلى احتكاك العظام والشعور بالألم، ويمكن أن يؤدي إلى تيبس الركبة وصعوبة تحريكها. تسبب أيضًا تغيرات في بنية المفصل وظهور نتوءات عظمية، مما يؤثر على الحركة ويسبب المزيد من الألم.

خشونة الركبة قد تحدث لأي شخص في أي عمر، ولكنها تكون أكثر شيوعًا لدى النساء فوق سن الخمسين.

أسباب خشونة الركبة

على الرغم من أن خشونة الركبة تؤثر على ما يقرب من 45% من الأشخاص على مستوى العالم، إلا أن السبب الدقيق الذي يقف وراءها يُعتبر غير معروف، لكن تجدر الإشارة إلى أنه تُشير الدراسات والأبحاث إلى أن هناك بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من فرص الإصابة، تشمل أهمها ما يلي

1- التقدم في العمر

2- السمنة وزيادة الوزن

3- التاريخ العائلي لأحد أفراد الأسرة

4- إصابات المفصل 

5- إجهاد المفصل

6- عدم ممارسة الرياضة 

7- الجنس، حيث تُعد النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة به من الرجال

8- أمراض وعيوب خلقية، مثل النقرس، التشوهات الخلقية، التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها

أعراض خشونة الركبة

تعتمد اعراض خشونة الركبة على المسبب بشكل كبير، حيث أن أعراض خشونة الركبة الناتجة عن التعرض لإصابة في الركبة تكون محصورة في العضو المصاب فقط، بينما تشمل أعراض خشونة الركبة التي تنتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي مثلًا الجسم بشكل عام، وبشكل عام تشمل أهم أعراض خشونة الركبة ما يلي

1- ألم في الكعب

2- تورم

3- احمرار

4- تيبس الركبة

5- الشعور بسخونة في الركبة

6- تشوه المفصل

7- عدم ثبت المفصل

8- الشعور بخدران في الركبة

علاج خشونة الركبة

ينقسم المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة او خشونة الركبة إلى فئات مختلفة يجب أن تُراعى عند اتخاذ قرارات العلاج.

التهاب المفاصل الخفيف في الركبة 

 يُعتبر علاج غير دوائي وحده، مع التركيز على التثقيف والتمارين وإدارة الوزن، أو بالاشتراك مع العلاجات الموضعية أو المسكنات عند الحاجة، أن يكون قادراً على توفير التحكم الكافي في الأعراض في هذه المجموعة من المرضى .

التهاب المفاصل المعتدل/الشديد في الركبة 

تعتبر التداخلات غير الدوائية هي العلاج الأول لهذه المجموعة من المرضى. يتحمل المرضى الذين يعانون من آلام شديدة التمارين المائية بشكل عام أفضل من التمارين على اليابسة . 

ويجب أن يتم منح اهتمام خاص لعوامل أخرى قد تسهم في الألم، مثل التوتر النفسي، وكوارث الألم، ومشاكل النوم، وآلام الجسم المنتشرة المزمنة. قد تكون هناك حاجة إلى بدائل علاجية أخرى، بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عن طريق الفم، والكورتيكوستيرويدات داخل المفصل، والدولوكستين، والجراحة.

التهاب المفاصل في الركبة مع مشاركة مفصل واحد أو أكثر

 يمكن أن يكون لالتهاب المفاصل تأثير على الركبة فقط أو يمكن أن يؤثر على عدة مفاصل. أفضل نهج لإدارة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل المتعددة، المؤلمة هو التركيز على العلاجات التي تعالج الألم بشكل عام، بدلاً من التركيز على المفاصل الفردية. قد تساعد التداخلات المحلية Local interventions مثل حقن الكورتيكوستيرويد داخل المفصل، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية، والكابسيسين الموضعي، وأطقم الركبة في تخفيف ألم الركبة ولكن قد لا تكون كافية لتحسين الأعراض الكلية للتهاب المفاصل عند المريض.

المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة

 يحدث التهاب المفاصل في الركبة في كثير من الأحيان مع حالات أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة والاكتئاب وقرحة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، يحدث التهاب المفاصل في الركبة بشكل شائع لدى الكبار، على الرغم من أنه من المهم أن نلاحظ أن تشخيصه يحدث عادة في وقت مبكر من الحياة (معدل العمر المتوسط 55 عامًا) وحوالي ثلثي المرضى أصغر من 65 عامًا . يجب اختيار العلاجات لتقليل احتمال حدوث الأحداث الضارة مع تحسين الوظيفة وجودة الحياة.

يقوم الطبيب المعالج بتحديد المريض من أي فئة واي من العلاج يناسبه 

ولنقوم بتلخيص فئات العلاجات المستخدمة:

 العلاج الدوائي

يتركز دور العلاج الدوائى فى خشونة المفاصل على تقليل الألم والالتهاب، ومن الضروري استشارة طبيب متخصص لوصف العلاج المناسب حسب شدة الأعراض ودرجة المرض للسيطرة على الأعراض دون التعرض لآثار جانبية ضارة

العلاج الطبيعى

يلعب العلاج الطبيعى دور كبير فى علاج خشونة المفاصل، فكما ذكرنا سابقا تؤدى خشونة المفاصل إلى ضعف العضلات المحيطة بالمفصل مما يسرّع من تآكل الغضروف ويزيد من الأعراض، لذلك تقوم تمرينات العلاج الطبيعي بتقوية العضلات المحيطة بالمفصل لتقليل الأعراض وتخفيف الضغط على غضروف المفصل

الجراحة والإجراءات الأخرى

قد يلجأ الطبيب لجراحة تغيير مفصل الركبة أو الفخذ فى الحالات المتقدمة، كما قد ينصح بالجراحة لإصلاح بعض تشوهات العظام، كما توجد بعض العلاجات الأخرى التى قد تساعد على تقليل الأعراض أو التقليل من تآكل الغضاريف قد ينصح بها الطبيب للحالات التي قد تستفيد منها

هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا

خشونة الركبة هي حالة تتسم بتلف العظام والغضاريف في مفصل الركبة، وعلى الرغم من أنه لا يمكن علاجها نهائيا في معظم الحالات، إلا أن هناك خيارات علاجية تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

تشمل العلاجات المتاحة لخشونة الركبة:

العلاج الدوائي: يشمل استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم والالتهاب.

العلاج الطبيعي: يشمل تمارين تقوية العضلات المحيطة بالركبة وتحسين مرونة المفصل، وذلك لتخفيف الأعراض وتعزيز استقرار الركبة.

الحقن الموضعية: يمكن حقن مواد مثل حمض الهيالورونيك في الركبة لتخفيف الألم وتحسين حالة الغضاريف.

الجراحة: في بعض الحالات الشديدة، قد يكون الجراحة ضرورية. يتم استبدال المفصل التالف جزئيا أو كليا بمفصل اصطناعي.

تعتمد فرص الشفاء النهائي على عدة عوامل مثل خطورة الحالة وعمر المريض ووجود أمراض أخرى مصاحبة. في بعض الحالات، يمكن أن يتحسن الوضع بشكل كبير مع العلاجات المذكورة أعلاه، لكن في حالات أخرى قد تظل الأعراض مستمرة بشكل مزعج رغم العلاج، وربما يكون الهدف هو تحسين الوظائف وتقليل الألم بدلاً من الشفاء النهائي.

مهم جداً استشارة طبيب متخصص في جراحة العظام أو الروماتيزم لتقييم حالتك وتوجيهك نحو العلاج المناسب.

افضل علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة يعتمد على شدة الحالة والأعراض التي يعاني منها الشخص. قد يتضمن العلاج عدة خطوات وطرق، ومنها:

أولًا: العلاج الطبيعي

1- تمارين التقوية والاستطالة 

يمكن أن تساعد تمارين تقوية العضلات المحيطة بالركبة على تحسين استقرار المفصل وتقوية العضلات المتضررة. تشمل هذه التمارين تمارين الأرجل وتمارين الضغط العضلي وتمارين القوة الجانبية وتمارين الانثناء والتمديد.

2- العلاج بالحرارة والبرودة

يمكن استخدام الأكياس الساخنة أو الباردة لتخفيف الألم والتورم في الركبة.

3- التوجيه الحركي

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تعليم الشخص تقنيات تحسين الحركة والمشي السليم لتحسين وظيفة الركبة.

ثانيًا: الأدوية

1- مسكنات الألم

 مثل الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم.

2- حقن المفصل

يمكن أن تستخدم حقن الستيرويدات أو حمض الهيالورونيك لتخفيف الألم وتحسين الحركة في الركبة.

ثالثًا: التدخل الجراحي

في حالة عدم تحسن الأعراض بعد استخدام العلاجات الغير جراحية، قد يقترح الجراح إجراء عملية جراحية لعلاج خشونة الركبة. يمكن أن تشمل العمليات إزالة الأنسجة المتضررة، أو تعديل العظم لتحسين ملامح المفصل، أو حتى استبدال الركبة بالكامل.

علاج خشونة الركبة نهائيا بالبلازما

بسبب نقص الأدلة القوية على فوائد حقن بلازما الصفائح الدموية في مرضى تصلب المفاصل الركبية، فإننا لا نوصي باستخدامها. لم يظهرMeta Analysis لـ 40 تجربة، بما في ذلك 3035 مريضًا مصابًا بتصلب المفاصل الركبة

 أن بلازما الصفائح الدموية قد حسن الألم أو الوظيفة مقارنة بالحمض الهيالورونيك، أو الستيرويد المكاني، أو المحلول الملحي . في تجربة عشوائية واحدة لـ 288 مريضًا تقارن بلازما الصفائح الدموية مع حقن المحلول الملحي التي تم تضمينها في الMeta Analysis ، لم تظهر حقن بلازما الصفائح الدموية أي فائدة في الألم أو التغيرات البنيوية . على الرغم من أن الدراسات الأولية كانت قد أظهرت فوائد بلازما الصفائح الدموية لأعراض تصلب المفاصل الركبية، إلا أن توجد مشاكل في منهج البحث وتباين في النتائج وارتفاع في مخاطر التحيُّز، مما أثار مخاوف من أن يكون التأثير مرتبطًا بمتغيرات متداخلة. تسببت عوامل مثل الاختلاف في عدد الحقن (عادةً من حقنة واحدة إلى أربع حقن)، والفاصل الزمني بين الحقن، وتحضير البلازما الغنية بالصفائح، وحجم الحقن في تباين النتائج بين الدراسات .

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يمكن تخفيف أعراض خشونة الركبة وتحسين وظيفتها بعدة طرق بدون الحاجة إلى جراحة. إليك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها:

1- العلاج الطبيعي

2- الحفاظ على وزن صحي وعدم زيادة الوزن

3- العلاج الدوائي

4- يمكن استخدام الأجهزة المساعدة مثل العكازات أو المشايات لتخفيف الضغط على الركبة وتحسين الحركة.

5- تغيير نمط الحياة

معظم الأشخاص يستجيبون لهذه الإجراءات غير الجراحية، ولكن يجب العلم أنها قد لا تشفي الخشونة تمامًا. يجب استشارة الطبيب المتخصص لتقييم حالتك وتوجيهك نحو العلاج المناسب.

علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب

لا يوجد علاج نهائي لخشونة الركبة باستخدام الأعشاب فحسب. حيث أن خشونة الركبة وكما قلنا هي حالة مزمنة وتنتج عن تلف التغطية الغضروفية للمفصل، وهي ليست قابلة للشفاء بشكل كامل بواسطة الأعشاب والعلاجات الطبيعية وحدها. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن توفر بعض الإغاثة وتساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بخشونة الركبة.

بعض الأعشاب التي يشتهر بتأثيراتها المحتملة على خشونة الركبة تشمل:

الكركم: يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركومين، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات. قد يساعد استخدام الكركم في تخفيف الألم والتورم المصاحب لخشونة الركبة. يمكن تناول الكركم كمكمل غذائي أو استخدامه في الطهي.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات ومسكنة للألم. يمكن استخدام الزنجبيل عن طريق تناوله كمكمل غذائي، أو تحضير شاي الزنجبيل، أو استخدامه في الطهي.

البوسيليوم: يُعتقد أن البوسيليوم له تأثير مهدئ ومضاد للالتهابات. يمكن استخدامه عن طريق تحضير شاي البوسيليوم وتناوله.

ومع ذلك، يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب أو مكملات غذائية، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو تعاني من حالات صحية أخرى. يجب أن يكون العلاج بالأعشاب جزءًا من نهج شامل للعلاج يتضمن العلاج الطبي التقليدي والتوجيه من الطبيب.

علاج خشونة الركبة بالزيوت

هناك بعض الزيوت التي يُعتقد أن لها فوائد لتخفيف الأعراض المرتبطة بخشونة الركبة. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الأدلة العلمية المتاحة حول فعالية هذه الزيوت في علاج خشونة الركبة محدودة وغير قاطعة. قبل استخدام أي زيوت أو علاجات طبيعية، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك بشكل صحيح.

بعض الزيوت التي يشتهر ببعض الفوائد المحتملة لعلاج خشونة الركبة تشمل:

1- زيت اللافندر: 

يعتبر زيت اللافندر معروفًا بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات. يُعتقد أنه يساعد في تخفيف الألم والتورم المرتبط بخشونة الركبة. يمكن استخدامه عن طريق تدليك الزيت بلطف على المنطقة المصابة.

2- زيت الزنجبيل: 

يحتوي زيت الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بخشونة الركبة. يمكن استخدامه عن طريق تدليك الزيت بلطف على المنطقة المصابة أو إضافته إلى حمام دافئ لتهدئة العضلات وتحسين الدورة الدموية.

3- زيت القرفة: 

يُعتقد أن زيت القرفة له خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الألم. يمكن استخدامه عن طريق تدليك الزيت بلطف على المفصل المصاب

تمارين علاج خشونة الركبة

تُساعد جلسات العلاج الطبيعي وتمارين خشونة الركبة في تقوية عضلات الركبة وتحسين مدى حركة المفصل وتقليل الألم، بالإضافة من إجراء تمارين رياضية لخشونة الركبة التي تُساعد في تقوية عضلات الفخذ بشكل عام لسهولة الحركة، وبشكل عام إليك بعض التمارين التي يمكن ممارستها لعلاج خشونة الركبة:

تمارين تقوية العضلات

تمارين الأرجل: قم برفع الساقين وثنيهما على الأرض ببطء، ثم قم بتمديد الساقين للأمام ببطء. كرر هذه الحركة لعدة مرات.

تمارين الضغط العضلي: قم بالجلوس على كرسي مع وضع القدمين على الأرض. ثم قم بالضغط على الأرض باستخدام عضلات الفخذين والعجلين دون رفع القدمين عن الأرض. احتفظ بهذا الضغط لمدة 5 ثوانٍ ثم ارتاح، وكرر الحركة لعدة مرات.

تمارين القوة الجانبية: قم بالجلوس على الأرض مع وضع الساقين مستقيمتين أمامك. ثم قم برفع إحدى الساقين جانبياً وإعادتها للوضع الأول. كرر هذه الحركة لعدة مرات ثم قم بتكرارها مع الساق الأخرى.

تمارين تحسين المرونة

تمارين الانثناء والتمديد: قم بالجلوس على الأرض مع وضع الساق المصابة أمامك. ثم قم بثني الركبة ببطء ومن ثم تمديدها تدريجياً. حاول الوصول بالكعب إلى أقصى نقطة ممكنة وحافظ على هذا الوضع لبضع ثوانٍ ثم ارتاح. كرر الحركة لعدة مرات.

تمارين الإمالة الأمامية والخلفية: قم بالوقوف والميل إلى الأمام ببطء حتى تشعر بشد في الركبة، ثم ارتفع ببطء للوضع الأول. بعدها، قم بإمالة الجسم إلى الخلف ببطء وكرر الحركة.

يجب أن تتحدث مع أخصائي العلاج الطبيعي ليقيم حالتك وينصحك بالتمارين المناسبة ويوجهك بشكل صحيح لضمان عدم تفاقم الأعراض أو التسبب في إصابات إضافية.

اعراض_السكتة_الدماغية
المخ والاعصاب

اعراض السكتة الدماغية

تُصنف السكتة الدماغية على أنها المسبب الخامس للوفاة حول العالم، وتُصيب المريض بأضرارًا طويلة المدى تؤثر على الحياة بشكل عام، فما هي اعراض السكتة الدماغية

أقراء المزيد »
المخ والاعصاب

هل رسم العصب مؤلم

هل رسم العصب مؤلم رسم العصب هو إجراء تشخيصي يقيس سرعة انتقال النبضات الكهربائية عبر الخلايا العصبية من خلال تحفيز خلايا عصبية محددة يتم إجراء

أقراء المزيد »
ماهو-مرض-مؤمن-زكريا
المخ والاعصاب

ماهو مرض مؤمن زكريا

تعرف على القصة الكاملة حول مرض مؤمن زكريا – التصلب الجانبي الضموري وأهم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ما هو مرض مؤمن زكريا – التصلب الجانبي

أقراء المزيد »