هل رسم العصب مؤلم

الدكتور هشام أبورحمة

الدكتور هشام أبورحمة

المدير الإكلينيكي و مؤسس مراكز NSC

المحتوي

هل رسم العصب مؤلم

رسم العصب هو إجراء تشخيصي يقيس سرعة انتقال النبضات الكهربائية عبر الخلايا العصبية من خلال تحفيز خلايا عصبية محددة

يتم إجراء رسم العصب باستخدام جهاز يسمى الجهاز القياسي للعصب (Electromyograph)، والذي يتألف عادةً من قلم رصاص صغير يحتوي على الكهرباء والذي يتم توصيله بالجهاز القياسي. يتم وضع القلم الرصاص على الجلد فوق العصب المراد دراسته، ويتم تسجيل الإشارات الكهربائية التي تنشأ عندما يتم تحفيز العصب أو عندما يعمل العصب بشكل طبيعي.

تعتبر رسومات العصب مفيدة في تشخيص الاضطرابات العصبية المختلفة، مثل الأعصاب المضغية، والأعصاب الزندية، والأعصاب الطرفية. يمكن للأطباء تحليل نمط الإشارات الكهربائية المسجلة لتقييم صحة ووظيفة الأعصاب.

لماذا يطلب الطبيب رسم عصب؟

يمكن أن يساعد تخطيط كهربية العضل (EMG) في تشخيص العديد من الإصابات أو الأمراض التي تؤثر على أعصابك وعضلاتك الحركية. يساعد في تحديد وجود وموقع ومدى هذه الإصابات والأمراض. يمكن لمقدمي الخدمة أيضًا استخدام اختبارات EMG لاستبعاد الحالات.

تتضمن فئات الحالات التي يمكن أن يساعد تخطيط كهربية العضل في تشخيصها ما يلي:

  • تتضمن فئات الحالات التي يمكن أن يساعد تخطيط كهربية العضل في تشخيصها ما يلي:
  • المشكلات التي تؤثر على الأعصاب الطرفية، مثل الاعتلال العصبي المحيطي ومتلازمات ضغط الأعصاب مثل متلازمة النفق الرسغي.
  • المشكلات التي تؤثر على جذور الأعصاب التي تخرج من العمود الفقري، مثل الأعصاب المضغوطة، أو اعتلال الجذور العنقية (الرقبة)، أو عرق النسا.
  • اضطرابات العضلات (اعتلال عضلي)، مثل الحثل العضلي، والتهاب العضلات، والتهاب الجلد، والعضلات.
  • الحالات التي تؤثر على الخلايا العصبية الحركية في الدماغ أو الحبل الشوكي، مثل التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو متلازمة ما بعد شلل الأطفال.
  • الحالات التي تؤثر على الاتصال بين أعصابك وعضلاتك، مثل الوهن العضلي الوبيل.
  • يستخدم مقدمو الخدمة اختبارات أخرى جنبًا إلى جنب مع تخطيط كهربية العضل لتشخيص هذه الحالات، مثل اختبارات التصوير واختبارات الدم وخزعات العضلات.

هل رسم العصب مؤلم – كيف يعمل رسم العصب؟

عادةً ما يقوم أطباء الأعصاب بإجراء اختبار EMG مباشرة بعد دراسة التوصيل العصبي. أثناء دراسة التوصيل العصبي، سيقوم مقدم الخدمة بوضع أقطاب كهربائية (ملصقات) على سطح جلدك. سيقومون بعد ذلك بتوصيل نبضة كهربائية صغيرة ستشعر وكأنها صدمة للأعصاب وتسجيل الاستجابة. في معظم الحالات، سيختبرون عدة أعصاب مختلفة.

يمكن أن تختلف العملية بالنسبة لتخطيط كهربية العضل (EMG)، اعتمادًا على سبب الاختبار والعضلات والأعصاب التي يقوم مقدم الخدمة بتقييمها. لكن بشكل عام، يمكنك توقع ما يلي أثناء اختبار مخطط كهربية العضل:

1- عليك الجلوس أو الاستلقاء للاختبار.

2- سيحدد المزود موقع العضلات التي يريد اختبارها.

3- سيقومون بعد ذلك بإدخال إبرة صغيرة بقطب كهربائي عبر جلدك وفي عضلاتك. ستبقى هذه الإبر في عضلاتك، وتستغرق مدة الفحص لكل عضلة بشكل عام من دقيقة إلى دقيقتين. قد تشعر بعدم الراحة أو الألم الطفيف عند إدخال الإبر.

4- سيطلب منك مقدم الخدمة الاسترخاء ثم استخدام عضلاتك بطرق معينة، مثل رفع أو ثني أحد أطرافك، في أوقات معينة. ستقوم الآلة بقياس وعرض النشاط الكهربائي لعضلاتك العاملة. سيكون هناك أيضًا مكون صوتي بالجهاز.

5- بعد أن يسجل مقدم الخدمة ما يكفي من البيانات من عضلاتك، سيقوم بإزالة الإبرة. سوف يكررون نفس العملية في العضلة التالية حتى انتهاء الاختبار. 

قد تشعر بآلام أو حساسية في العضلات لعدة أيام بعد الاختبار. لا تكون آلام العضلات عادةً شديدة ويجب أن تتحسن في غضون أقل من أسبوع. قد ترى أيضًا بعض الكدمات حيث دخلت الإبر في جلدك.

على الرغم من أن اختبارات EMG يمكن أن تكون مفيدة للغاية، إلا أنها لا توفر تشخيصًا بمفردها عادة. سيقوم فريق مقدمي الرعاية الصحية بتقييم النتائج بالتزامن مع اختبارات طبية أخرى لتحديد التشخيص.

أماكن رسم العصب

تخطيط كهربية العضل (EMG) هو اختبار تشخيصي يقيم صحة ووظيفة عضلات الهيكل العظمي والأعصاب التي تتحكم فيها. إنه أحد أشكال اختبارات التشخيص الكهربائي.

كل حركة تقوم بها في الجسم، بدءًا من رفع ساقك إلى الإيماء برأسك، تتضمن اتصالات معقدة بين الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)، والأعصاب والعضلات. لإنتاج الحركة، ترسل أعصابك الحركية (الحركية) إشارات كهربائية إلى عضلاتك. يمكن لجهاز EMG اكتشاف المشكلات المتعلقة بالأعصاب الحركية أو العضلات أو التواصل بين الاثنين.

غالبًا ما يقوم أطباء الأعصاب بإجراء اختبار EMG جنبًا إلى جنب مع دراسة التوصيل العصبي (NCS). يقيس NCS تدفق التيار الكهربائي عبر العصب قبل أن يصل إلى العضلات. يقيس مخطط كهربية العضل استجابة العضلات للنشاط الكهربائي ومقدار النشاط الكهربائي الناتج عن تقلص العضلات.

قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء تخطيط كهربية العضل (EMG) إذا كان لديك أعراض مثل ضعف العضلات أو التنميل والوخز. قد تخضع لتخطيط كهربية العضل (EMG) في العيادة الخارجية أو كجزء من إقامتك في المستشفى، اعتمادًا على حالتك.

هل رسم العصب له أضرار

EMG آمنة بشكل عام. التعقيدات نادرة. قد ينزف بعض الأشخاص (خصوصًا الذين يتناولون أدوية مُخففة للدم) بعد الاختبار.

اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك:

1- نزيف لا يتوقف.

2- ألم شديد أو حساسية حيث دخلت الإبر جلدك.

3- احمرار، سخونة، انتفاخ أو حمى. قد تكون هذه علامات عدو

هل رسم العصب مؤلم

رسم العصب عملية غير مؤلمة بشكل عام. في معظم الحالات، لا يتطلب رسم العصب استخدام الحقن أو تدخل جراحي. يتم وضع القلم الرصاص الذي يحتوي على الكهرباء على الجلد فوق العصب المراد دراسته، ويتم تسجيل الإشارات الكهربائية.

قد يشعر بعض الأشخاص بشعور بسيط بالتوتر أو الانزعاج أثناء إجراء رسم العصب، نتيجة للملامسة الخفيفة للقلم الرصاص على الجلد. قد يلاحظون أيضًا تذبذبًا طفيفًا في العضلات أثناء التسجيل. ومع ذلك، لا يتسبب رسم العصب عادةً في ألم شديد أو إزعاج كبير.

إذا كان لديك أي قلق بشأن رسم العصب أو تخوف من الألم، يُنصح بمناقشة هذه المخاوف مع الطبيب أو أخصائي الأعصاب الذي سيقوم بإجراء الاختبار. يمكن للمهني الصحي توضيح العملية بالتفصيل وتقديم المشورة لتخفيف أي قلق قد تكون لديك.

كم يستغرق اختبار رسم العصب

يستغرق اختبار رسم العصب في الغالب من 30 – 90 دقيقة وفقًا لمسار العمل السريري، بينما يستغرق تخطيط العضلات من 15 – 45 دقيقة، أما في حال ما طلب الطبيب اجراء كلا الاختبارين  فإنه في هذه الحالة يتم إجراء اختبار  رسم الاعصاب الطرفية قبل إجراء تخطيط العضلات

اعراض_السكتة_الدماغية
المخ والاعصاب

اعراض السكتة الدماغية

تُصنف السكتة الدماغية على أنها المسبب الخامس للوفاة حول العالم، وتُصيب المريض بأضرارًا طويلة المدى تؤثر على الحياة بشكل عام، فما هي اعراض السكتة الدماغية

أقراء المزيد »
المخ والاعصاب

هل رسم العصب مؤلم

هل رسم العصب مؤلم رسم العصب هو إجراء تشخيصي يقيس سرعة انتقال النبضات الكهربائية عبر الخلايا العصبية من خلال تحفيز خلايا عصبية محددة يتم إجراء

أقراء المزيد »
ماهو-مرض-مؤمن-زكريا
المخ والاعصاب

ماهو مرض مؤمن زكريا

تعرف على القصة الكاملة حول مرض مؤمن زكريا – التصلب الجانبي الضموري وأهم أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ما هو مرض مؤمن زكريا – التصلب الجانبي

أقراء المزيد »